ASSALAU 'ALAIKUM Wr. Wb

Laman

Kamis, 14 April 2011

دورالتربية في تنمية شخصية الأمة


دورالتربية في تنمية شخصية الأمة
(القاه عبدالعزيز)


السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض ، وجعل الظلمات والنور ، والحمد لله الذي فضل العلم على الجهل ، فقال : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له العليم بمن يصلح للعلم والدين ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، القائل : « من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين » صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما . أما بعد :
حضرة الأساتذة الأعزاء
وياأيها الحاضرون رحمكم الله
قبل كل شيء هيا بنا نشكر الله عز و جل الذي اعطانا نعما كثيرة حتي نستطيع ان نجتمع في هذه المكان المبارك.
في هذه المناسبة النفيسة اريد ان القي اليكم الخطابة تحت الموضوع 
دورالتربية في تنمية شخصية الأمة""
حضرة الأساتذة الأعزاء
وياأيها الحاضرون رحمكم الله
اننا نرى ان التربية تؤثر تأثيرا عظيما في تنمية شخصية افراد الأمة. ولها دورعظيم في تنمية شخصية الأمة. لذالك اهتم اليها الإسلام كما في القران الكريم وسنة رسول الله الكريمة.
فقدحكى القران عن لقمان حين وعظ ابنه في سورة لقمان اية   ١٣ (ثلاثة عشر)
وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
هذه الأية تدل ان التربية تؤثر تأثيرا عظيما في تنمية شخصية افراد الأمة. واذاكانت شخصية افراد الأمة جيدة  فشخصية الأمة كانت جيدة .
حضرة الأساتذة الأعزاء
وياأيها الحاضرون رحمكم الله
الآن نقدم اليكم السؤال, لماذا التربية تؤثر تأثيرا عظيما في تنمية شخصية افراد الأمة؟. و ماذا دورالتربية في تنمية شخصية الأمة؟.
التربية تؤثر تأثيراعظيما في تنمية شخصية افراد الأمة لأن التربية تعطي اساسا لبناء شخصية افراد الأمة في العقيدة والأخلاق والشريعة. وأما دورالتربية في تنمية شخصية الأمة هوتربيةالأمة بالعقيدة والأخلاق والشريعة.
لذالك تعلموا العقيدة والأخلاق والشريعة بطلب العلم النافع ، فإن العلم نور وهدى ، والجهل ظلمة وضلال . تعلموا ما أنزل الله على رسوله من الوحي ، فإن العلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء ما ورثوا درهما ولا دينارا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به أخذ بحظ وافر من ميراثهم
تعلموا العلم فإنه رفعة في الدنيا والآخرة ، وأجر مستمر إلى يوم القيامة ، قال الله تعالى : { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } وقال النبي صلى الله عليه وسلم :« إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أوعلم ينتفع به من بعده أو ولد صالح يدعوله »
انظروا إلى آثار العلماء الربانيين لم تزل موجودة إلى يومنا هذا طوال الشهور والسنين ، آثارهم محمودة وطريقتهم مأثورة ، وذكرهم مرفوع ، وسعيهم مشكور ، إن ذكروا في المجالس يرحم الناس عليهم ودعوا لهم ، وإن ذكرت الأعمال الصالحة والآداب العالية فهم قدوة الناس فيها  أيها الناس تعلموا العلم واعملوا به فإن تعلم العلم جهاد في سبيل الله والعمل به نور وبصيرة من الله .
حضرة الأساتذة الأعزاء
وياأيها الحاضرون رحمكم الله
تفقهوا في دينكم فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين تعلموا ما أنزل الله على رسوله من الأحكام بأدلتها وما يترتب عليها من ثوابها وعقوبتها فإنه بمعرفته ذلك يكون متعبدا لله على بصيرة ونافعا لعباد الله في عباداتهم ومعاملاتهم الدقيقة والجليلة ولا شك أن هذا خير عظيم وفضل جسيم.
§      في التفقه في الدين يرفع الله الدرجات
§      في التفقه في الدين يكون المرء وارثا للأنبياء عليهم الصلاة والسلام
§  في التفقه في الدين ييسر للمرء الطريق إلى الجنات والوصول إلى رب الأرض والسماوات
§  في التفقه في الدين يكون المرء من العلماء أهل الخشية لله والمحسنين إلى عباد الله
طالب العلم تحفه الملائكة بأجنحتها وتضعها له رضاء بما يطلب فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمرعلى سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء.
حضرة الأساتذة الأعزاء
وياأيها الحاضرون رحمكم الله
بناءعلى ماذكرنا نستلخص بأن التربية تؤثر تأثيرا عظيما في تنمية شخصية افراد الأمة. ولها دورعظيم في تنمية شخصية الأمة .
واخيرا اذا وجدتم مني الخطيأت ارجو العفو منكم.
والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته


Tidak ada komentar:

Posting Komentar